أعلنت دراسات جديدة نشرت يوم الثلاثاء أن السياح الفضائيين يمرون ببعض التغييرات في الجسم نفسها التي يمرون بها رواد الفضاء الذين يقضون أشهرًا في المدار. وأفاد الباحثون بأن تلك التغيرات عادة ما تعود إلى الوضع الطبيعي بمجرد عودة الهواة إلى الأرض. وتضمنت البحوث على أربعة سياح فضائيين كجزء من سلسلة من الدراسات حول تأثيرات الصحة للسفر الفضائي، حتى على المستوى الجزيئي. وقال الباحثون إن هذه النتائج ترسم صورة أوضح لكيفية تكيف الناس – الذين لا يخضعون لسنوات من تدريب رواد الفضاء – مع عدم وزن الجاذبية وإشعاع الفضاء. وأشار البحث إلى أن هذا سيجعلنا على استعداد أفضل عندما نرسل البشر إلى الفضاء لأي سبب كان.

دراسة على أربعة سياح فضائيين في رحلة شارتر لمدة ثلاثة أيام في عام 2021 أعطت الباحثين فرصة لدراسة كيفية رد الجسم والتكيف مع الرحلة الفضائية، وفقًا لما ذكرته سوزان بيلي، خبيرة في الإشعاع في جامعة كولورادو. أثناء وجودهم في الفضاء، جمع الركاب الأربعة على متن الرحلة الفضائية “إنسبيريشن 4” من SpaceX عينات من الدم واللعاب والجلد وأكثر من ذلك. وقام الباحثون بتحليل العينات ووجدوا تغيرات واسعة النطاق في الخلايا وتغيرات في الجهاز المناعي. وأوضح الباحثون أن معظم هذه التحولات استقرت خلال الشهور التي تلت عودة الأربعة إلى المنزل، وأن الرحلة الفضائية القصيرة لم تشكل مخاطر صحية كبيرة.

وقال الباحث والمؤلف المشارك كريس ماسون من كلية ويل كورنيل للطب: “هذه هي المرة الأولى التي نقوم فيها بفحص خلية بالخلية لطاقم عندما يذهبون إلى الفضاء”. وتضمنت الأوراق، التي نُشرت يوم الثلاثاء في مجلات Nature وأصبحت الآن جزءًا من قاعدة بيانات، تأثير السفر الفضائي على الجلد والكلى والجهاز المناعي. ويمكن أن تساعد النتائج الباحثين في إيجاد طرق للتصدي للآثار السلبية للسفر الفضائي. وقال الباحث آفشين بهشتي، وهو باحث في معهد الفضاء في جامعة بلو ماربل للعلوم، إن هذا التقدم سيساعدنا على فهم كيف نقاوم هذه الآثار السلبية.

وفي الختام، يذكر أنه على الرغم من أن ناسا وغيرهم قد درسوا طويلاً تأثير السفر الفضائي على رواد الفضاء، بما في ذلك المقيمين لفترة سنوية في محطة الفضاء الدولية، إلا أنه كان هناك اهتمام أقل بالسياح الفضائيين. وكانت أول زيارة للسياح إلى المحطة الفضائية في عام 2001، وتوسعت الفرص للسفر الفضائي الخاص في السنوات الأخيرة. ويُشير هذا البحث إلى أن على الرغم من أن رحلات الفضاء قد تسبب بعض التغيرات في الجسم، فإن هذه التغييرات عادةً ما تعود إلى الوضع الطبيعي بعد عودة الأفراد إلى الأرض.