أظهرت دراسة جديدة نشرت في يوم الثلاثاء في مجلة Environmental Science & Technology أن باحثين في جامعة جونز هوبكنز وجدوا مستويات أعلى من مادة مسرطنة في جنوب شرق لويزيانا بنسب تصل إلى 20 مرة أعلى من التقديرات السابقة. تثير هذه النتائج مخاوف صحية جديدة للمجتمعات التي تقع بين مصانع الكيماويات ممتدة على ضفتي نهر المسيسيبي بين باتون روج ونيو أورليانز، الملقبة بـ “وادي السرطان” من قبل النشطاء البيئيين. الوكالة الحكومية لحماية البيئة تعتبر التعرض الطويل الأمد لغاز أكسيد الإيثيلين المستنشق خطرًا على السرطان – وهو موقف يتحدى من قبل صناعة الكيماويات.

هذه الدراسة تستعرض تقنيات جديدة تسمح بقياسات أفضل وأدق لأكسيد الإثيلين وغيره من المواد الكيميائية. تُنتج مادة أكسيد الإثيلين بكميات كبيرة وتُستخدم لتصنيع المكون الرئيسي في سوائل تجميد السيارات والبوليستر. كما تُستخدم لتعقيم الطعام ومنتجات التجميل والأجهزة الطبية وكمبيد حشرات.

تأتي هذه التقارير في إطار إجراءات إدارة بايدن لتقليل تعرض الناس للغاز. مؤخراً، أعلنت وكالة حماية البيئة عن خطط لتقييد استخدام المادة. ويأتي أيضاً دور أكسيد الإثيلين في أمر شامل صدر في أبريل يتطلب من أكثر من 200 مصنع في جميع أنحاء البلاد تقليل انبعاثاتها السامة.

الدراسة تشتمل على اثنين من الشاحنات التي قادت نفس المسارات مرارًا خلال شهر العام الماضي. استخدم الباحثون أجهزة قياسية تقيس الغازات في الوقت الحقيقي أثناء تدفقها من خلال ضوء ذو كثافة عالية. وقد قامت الشاحنات باستخدام أدوات قياسيتان مختلفتان، ولكن كانت النتائج متشابهة، مما زاد من ثقة الباحثين في الاختبار.

من جانبه، قال البروفيسور روستن ريد من كلية الصحة العامة في جامعة تيولان الذي لم يشارك في الدراسة إن التعرض القصير المدى لتلك المستويات لا يشكل خطرًا كبيرًا على معظم الناس. وأشار إلى ضرورة التحقيق في التعرض لمن هم عرضة للمخاطر على المدى الطويل.

بينما أكدت جمعية الكيمياء الأمريكية، التي تعد منظمة تجارية، مواقفها السابقة بخصوص طرق وكالة حماية البيئة في تقييم مخاطر أكسيد الإثيلين، لم تعلق على الدراسة الخاصة بجامعة جونز هوبكنس. تشير التقارير المختلفة إلى أن هذا التقرير سيسهم في النزاعات السياسية والقانونية المستمرة بشأن مصانع الكيميائيات بين المجتمعات الصغيرة، التي تتألف في الغالب من السود، بين باتون روج ونيو أورليانز.